مستشارة وزير الخارجية عرضت التحضيرات لاقتراع اللبنانيين المنتشرين: نعمل لإتمام العملية من دون أخطاء أو شوائب

24 نيسان 2018

وطنية - عرضت مستشارة وزير الخارجية والمغتربين باسكال دحروج في حديث الى مندوبة "الوكالة الوطنية للإعلام" مي نهرا، التحضيرات لعملية اقتراع اللبنانيين المنتشرين في دول الاغتراب، فأوضحت أن "صناديق الاقتراع تفتح امام المقترعين من السابعة صباحا وحتى العاشرة ليلا بحسب توقيت كل بلد، وأول صندوق اقتراع يفتح سيكون في القاهرة يوم الجمعة عند السادسة صباحا بتوقيت بيروت، على ان تنتهي عملية الانتخاب مع إقفال آخر قلم اقتراع في لوس أنجلوس في الولايات المتحدة الاميركية عند السادسة من صباح الاثنين في 30 الحالي".
 
وأعلنت دحروج أن "وزارة الخارجية والمغتربين أنشأت غرفة عمليات في الوزارة بالأشرفية، لمواكبة عملية اقتراع المنتشرين بإشراف الوزير جبران باسيل، وستنقل البث مباشرة عبر الانترنت من 96 مركزا تضم 232 قلم اقتراع في كل دول العالم حيث ستتابع كل عملية الاقتراع باستثناء ما يحصل داخل العازل الانتخابي، وهذا أمر طبيعي".
 
ولفتت الى أن "الوزارة كانت أصدرت بيانا طلبت فيه من كل وسائل الاعلام المهتمة بمتابعة عملية اقتراع المنتشرين، تقديم طلبات للحصول على بطاقات تسمح لهم بمتابعة عملية الاقتراع مباشرة من الخارجية خصوصا وان بعض وسائل الاعلام ليس لديها امكانية لإرسال مندوبين الى الخارج او انها لا تستطيع تغطية عملية الاقتراع في جميع الدول".
 
وقالت: "ما زلنا حتى اليوم نتلقى طلبات للحصول على بطاقات للمشاركة في متابعة النقل المباشر من وزارة الخارجية ومتابعة كل المجريات التي تحصل، وهيئة الاشراف على الانتخابات ستكون موجودة معنا وسيكون ايضا حضور لوزارة الداخلية من خلال غرفة عمليات في حال حصول أي مشكلة".
 
ووصفت دحروج عملية اقتراع المنتشرين ب"التحدي الكبير خاصة وانها المرة الأولى التي يشارك فيها المغتربون بالاقتراع في أماكن تواجدهم". وقالت: "نحن نجيب على اسئلة السفراء ورؤساء المراكز في الخارج لتتم عملية الاقتراع من دون اي أخطاء أو شوائب وضمن الارشادات التي زودتنا بها وزارة الداخلية لجهة فتح القلم واقفاله، وننفذها نحن بدقة".
 
وعن كيفية معالجة شكاوى المقترعين في الخارج، قالت: "تم تشكيل لجنة مشتركة من وزارتي الخارجية والداخلية لتطبيق قانون الانتخاب المتعلق باقتراع اللبنانيين غير المقيمين على الاراضي اللبنانية، وستتابع مديرة الشؤون الاغترابية السفيرة فرح بري شكاوى ومراجعات المنتشرين".
 
وعن نقل صناديق اقتراع المنتشرين الى لبنان تمهيدا لفرزها، قالت: "تقفل اقلام الاقتراع عند العاشرة ليلا بحسب التوقيت المحلي لكل بلد، بعدها يباشر بإحصاء عدد الناخبين. وتبقى الصناديق في عهدة رئيس المركز ليتم تسليمها الى شركة DHL التي ستنقلها الى لبنان".
 
يذكر أن عملية انتخاب اللبنانيين في الخارج ستبدأ الجمعة في 27 الحالي باقتراع المغتربين المسجلين المقيمين في الدول العربية، على أن يقترع الأحد في 29 الحالي المقيمون المسجلون في الدول الغربية. وقد تسجل للمشاركة بالاقتراع 82970 ناخبا، توزعوا على 40 بلدا في 6 قارات.