النيابية > 2018 > زاوية الناخب > إقتراع اللبنانيين غير المقيمين > وزارة الخارجية أوضحت الآلية الواجب اتباعها لحصول وسائل الاعلام على التصاريح اللازمة في الانتخابات خا

وزارة الخارجية أوضحت الآلية الواجب اتباعها لحصول وسائل الاعلام على التصاريح اللازمة في الانتخابات خارج لبنان

وطنية - صدر عن وزارة الخارجية والمغتربين البيان الآتي: "حرصا منها على شفافية العملية الانتخابية في خارج لبنان ونزاهتها، وتأكيدا منها على ضرورة إتاحة المجال أمام كل وسائل الإعلام اللبنانية والأجنبية للمشاركة بتغطية عملية اقتراع المنتشرين اللبنانيين وفرز الأصوات، اتفقت وزارة الخارجية والمغتربين مع هيئة الإشراف على الانتخابات على الآلية الواجب إتباعها لحصول وسائل الإعلام على التصاريح اللازمة لدخول مراكز وأقلام الاقتراع.
 
فبالنسبة إلى وسائل الإعلام اللبنانية التي ترغب في إرسال مراسلين ومصورين الى خارج لبنان، يتوجب عليها أولا الحصول على تصريح من الهيئة يتضمن أسماء الأشخاص الذين تنوي إيفادهم الى الخارج، أما إذا كانت وسيلة الإعلام قد سبق وأن حصلت على تصريح من هيئة الإشراف لتغطية الانتخابات في داخل لبنان، فيمكنها الاكتفاء بهذا التصريح واستعماله في الخارج شرط أن تكون أسماء أعضاء فريقها الإعلامي الذين ترغب بإرسالهم الى الخارج واردة ضمن التصريح المعطى لها. وفي كلا الحالتين، يتوجب على أي وسيلة إعلامية لبنانية أن تبرز هذا التصريح لدى البعثات اللبنانية المعنية مرفقا ببطاقات تثبت انتماء الإعلاميين الى هذه الوسيلة الإعلامية، كي تتمكن البعثة من منحهم تصريحا بدخول مراكز الاقتراع بعد التأكد من مستنداتهم المطلوبة.
 
أما في ما يتعلق بوسائل الإعلام الأجنبية التي ترغب في تصوير العملية الانتخابية في الخارج، فيتعين عليها أن تتقدم بطلب لدى البعثة اللبنانية في البلد المعني على أن تقوم البعثة بإرسال هذا الطلب عبر البريد الإلكتروني الى هيئة الإشراف على الانتخابات التي يعود لها حق منح هذه الوسيلة التصريح اللازم. وفي حال الموافقة أو الرفض، تبلغ الهيئة البعثات بقرارها عبر البريد الإلكتروني.
 
ويهم وزارة الخارجية والمغتربين أيضا أن توضح أنه بإمكان وسائل الإعلام اللبنانية والأجنبية الراغبة في تغطية وقائع انتخابات الخارج من غرفة عمليات النقل المباشر التي ستقيمها الوزارة في مقرها يومي 27 و29 نيسان أن تتقدم، اعتبارا من يوم غد الخميس 1942018 ولغاية الأربعاء 2542018 بطلب تسجيل الأسماء للحصول على بطاقة دخول. ويقدم الطلب مرفقا بالمستندات الثبوتية (بطاقة هوية وبطاقة وظيفة) على البريد الإلكترونيcharbelnemer80@gmail.com".